أخبار و نشاطات

يوم الطفل الفلسطيني
2013-04-27

يوم ترفيهي بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني نفذ من قبل مركز البستان ومتطوعات المنتدى ام الدليل للاطفال مستشفى المطلع

http://www.arabbab.com/?p=214614

نشاطاً ترفيهياً للأطفال
2012-09-01

متطوعات ممنتدى الأم الدليل ينفذن نشاطاً ترفيهياً للأطفال المرضى في مشفى اوغستا فكتوريا

القدس – 29-8-2012- نفذت عدد من متطوعات "منتدى الأم الدليل"، نشاطا ترفيهياً بمناسبة عيد الفطر السعيد، لمرضى قسم الاطفال "غسيل الكلى  والسرطان"، في مشفى اوغستا فكتوريا في المطلع.

وجاء هذا النشاط بالتعاون مع قسم الارشاد النفسي الاجتماعي، من أجل  ادخال البهجة والفرحة الى نفوس الاطفال المرضى.

وتخلل النشاط  تفعيل من قبل الطبيب المهرج احمد جعبة، الذي رسم بإخلاصه وجهده المتفاني في العمل، الابتسامة والفرحة على وجوه الاطفال.

كما تم خلال النشاط توزيع الهدايا والحلوى على الاطفال من قبل متطوعات منتدى الام الدليل.

جدير بالذكر ان هذا النشاط مع الاطفال، يأتي ضمن النشاطات المستمرة والمتنوعة مع المشفى.

جدير بالذكر ان "منتدى الام الدليل"، هو عبارة عن مجموعة من الامهات اللواتي انهين عملهن في برنامج "الأم الدليل" الذي تنفذه مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري في القدس، وتحركن وتطوعن لعمل انشطة متنوعة في المجتمع المحلي.

 

http://www.alquds.com/pdfs/pdf-docs/2012/8/30/page2.pdf


وقفة تقييمية وتطويرية
2012-09-04

مؤسسة برامج الطفولة تجري وقفة تقيمية وتطويرية لبرامجها

منذ ثلاثة عقود ومؤسسة برامج الطفولة في القدس تعمل وبشكل حثيث ومتواصل على خدمة الأسرة والمجتمع الفلسطيني من خلال برامجها التمكينية، التي تنطلق من ان بناء الانسان بناء سليما هو بناء لمجتمع بأسره، والبناء الصحيح حسب أدبيات ونشرات هذه المؤسسة، يعني مواكبة النظريات العلمية في علمي الاجتماع والنفس وفي العلوم التربوية، انطلاقا من ان التنمية المستدامة عمودها وعقلها واعصابها واطرافها الانسان، فلا تنمية بمعزل عن الانسان وتطويره على الصعد كافة.

وكما أكد مدير عام المؤسسة فريد ابو قطيش ان المؤسسة تراكم خبراتها وتجاربها عاما بعد آخر، لكنها تستفيد بالتأكيد من كل جديد على مستوى العالم في التربية والادارة والعلاقة بالمجتمع.

وأضاف اننا نتعلم ونعلِّم، وهذا تأكيد على اننا مؤسسة حية متفاعلة، صحيح اننا نسافر ونحتك بالعالم الخارجي باستمرار، ونتعاون مع مؤسسات عالمية تعمل في نفس الحقل الذي نعمل فيه، الا اننا نجحنا في نقل تجربتنا، لاسيما في التدريب التمكيني الى بلدان أخرى مثل موريتانيا، التي كان لنا فيها تجربتان تدريبيتان من خلال ايفاد كفاءتين من المؤسسة بالتعاون مع اليونسكو لتدريب وتطوير امكانات وقدرات مجموعات هناك.

واعتبر ابو قطيش ان التقييم الايجابي للتجربة التدريبية في موريتانيا اضافة الى تجربة التدريب التي سبقت ذلك واستهدفت مجموعة من الأكراد اللبنانيين في ألمانيا، شكلت بالنسبة الينا محطة انطلاق وسعّت تجربتنا وجعلتها تنطلق لتتجاوز المحلي، وهذا النجاح ليس لفرد بحد ذاته في المؤسسة، وانما لكل واحد من العاملين فيها دون استثناء، حيث ما كان لهذا النجاح ان يتحقق بمعزل عن الجهد الجماعي التكاملي في المؤسسة، الذي تسوده حالة من التفاعل النشط البناء بين الطاقم والادارة، ويتجلى ذلك في محطات التقييم، حيث اننا بصدد قراءة وتقييم ما انجزناه خلال هذا العام في كل برامجنا وخصوصاً "العنف الأسري" و "العب وتعلم" و "تدريب المربيات"، و"الأم الدليل"، وهذه القراءة الجماعية التقييمية تهدف الى وضع الاصبع بشكل جريء وواضح على الثغرات، بغية العمل على تجاوزها في مرحلة العمل القادمة، وفي المقابل تعزيز وتدعيم الايجابيات.

ومن جانب آخر، انهت المؤسسة اعداد كتابين مهمين سيصدران قريباً، الأول يتناول تجارب نجاح عدد من النساء الفلسطينيات، اللواتي خرجن من التهميش الى ساحة الفعل والعمل والابداع، مستفيدات من برامج المؤسسة ودورها الارشادي والتمكيني. والهدف من تعميم هذه التجارب، بمثابة لفتة تكريمية لكوكبة الناجحات، الى جانب تعميم تجاربهن على المجتمع الفلسطيني والمجتمعات العربية كافة، بهدف التشجيع والتحفيز، انطلاقاً من ان الذي يعمل ويثابر ويصمد في الميدان سيصل في المحصلة النهائية. كما جرى ترجمة هذه القصص الى اللغة الانجليزية، حتى يتسنى لغير العرب الاطلاع على تجارب فلسطينية ناجحة، وتبيان ان في مجتمعنا علامات مضيئة كثيرة.

والمؤسسة ايضاً بصدد الانتهاء من اعداد دليل ارشادي للأمهات، حول كيفية التعاطي مع أطفالهن منذ الولادة وحتى السنة الثالثة، والارشاد هنا يتناول الصحي والنمو الجسدي والمعرفي واللغوي والنفسي والاجتماعي والحركي.. الخ. حيث تم الاستناد في ذلك الى أحدث التجارب والمعارف العلمية العالمية، اضافة الى الاستفادة من التجربة الطويلة الغنية للمؤسسة من خلال برنامجها "الأم الدليل" الذي نسج علاقات واسعة مع أمهات يتم ارشادهن وتدريبهن عن طريق هذا البرنامج.

ورأت ادارة المؤسسة ان النجاح الذي حققه برنامج العنف الأسري، تم التعبير عنه في مؤتمرين عقدا في الشهور الأخيرة، تناولا هذه التجربة من خلال تسليط الضوء على ظاهرة العنف في مجتمعنا، اسبابها، معطياتها، تجلياتها وانعكاساتها، وسبل التعاطي معها وفق معاير نظرية حديثة وبالاستناد الى خصوصية مجتمعنا، فيما حظي برنامج "العب وتعلم" الذي يشرف عليه التربوي خالد خلف بتفاعل نشط هذا العام مع عدد من المدارس، لاسيما وأن البرنامج يهدف الى الأخذ بأيدي الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم نتيجة مشكلات ذاتية وموضوعية، وتعليمهم كيف يحبون عملية التعليم من خلال اجتذابهم واستقطابهم اليها عن طريق اللعب. وبهذا الاسلوب يتم تمرير المعارف والمهارات، بعيداً عن الزجر والاكراه والتلقين وبقية الاساليب التقليدية الأخرى.

 

http://www.alquds.com/pdfs/pdf-docs/2012/7/15/page6.pdf


مؤسسة برامج الطفولة تعقد ورشة عمل حول ثقافة العنف مؤسسة برامج الطفولة تعقد ورشة عمل حول ثقافة العنف
2011-04-28

رام الله-28-4-2011- عقدت مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري اليوم، ورشة عمل موسعة بحضور حشد واسع من التربويين في المجال المجتمعي، وبحضور نائب محافظ القدس السيد عبد الله صيام، وذلك في قاعة فندق سيزار بمدينة رام الله. ورشة العمل التي حملت عنوان "ثقافة العنف، مدى وجودها، وعمق اثرها في المجتمع الفلسطيني"، ركز المتحدثون فيها حول تداعيات العنف الداخلي في المجتمع الفلسطيني، المسببات والتجليات، واساليب علاج هذه الظاهرة. وحول هذا النشاط قال الاستاذ فريد أبو قطيش، مدير عام مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري، ان هذا النشاط يأتي في سياق المرحلة الثالثة من برنامج الحد من ظاهرة العنف، والتي تنتهي في العام 2013، حيث قسم البرنامج الى ثلاث مراحل كل مرحلة استمرت لثلاث سنوات. وان الهدف من هكذا برامج هو توعية الاسر الفلسطينية على مستوى الوطن بظاهرة العنف وكيفية مكافحتها، وليس على مستوى مناطق جغرافية محددة. موضحاً انه سيتبع هذه الورشة عدة لقاءات في وقت لاحق، سيتم خلالها دعوة مسؤولين للحديث في الظواهر ومواطن يظهر فيها العنف كالمدارس وغيرها. وأضاف ابو قطيش ان هناك عدد من البرامج تعمل عليها المؤسسة منها برنامج الام الدليل، تدريب المربيات، فتيات قياديات، وبرنامج الحد من ظاهرة العنف، اذ تعمل المؤسسة في ثماني قرى من قرى شمال غرب القدس. واوضح ابو قطيش ان نشاطات المؤسسة تتمحور حول المرأة والطفل، انطلاقاً من ايمان المؤسسة بقدرة المرأة على احداث تغيير اجتماعي، بخاصة وان المجتمع الفلسطيني يعيش تحت ضغوطات وفقر وعنف واضطهاد سياسي. وقد قدمت في ورشة العمل التي ادارتها السيدة وفاء غزاونة، ثلاث اوراق عمل، الاولى للباحث والاكاديمي الدكتور عدنان عبد الرازق، من مؤسسة برامج الطفولة، قدم تعريفاً لمصطلح العنف، الذي هو مشتق من كلمة تعنيف أو اختراق او تصدي للآخرين، مشيراً الى ان هناك عنفاً مباشراً باستعمال قوة ملموسة الى جانب العنف البنيوي الناتج عن البيئة المجتمعية. وأكد د. عبد الرازق، بأن التعرض لعنف سياسي له صلة مباشرة ووثيقة بضعضعة العلاقات النفسية والجسدية والجنسية، وعنف الرجال ضد النساء. أما الورقة الثانية فقدمها الكاتب والاعلامي د.حسن عبد الله بعنوان دور وسائل الاعلام الحديثة في نشر وتعميم ثقافة العنف، حيث تحدث د.عبد الله، عن تأثير ثورة التكنولوجيا على الاعلام، بحيث اصبح الافق الفضائي مفتوحا، ولم يعد احد يدعي انه يحتكر أو يملك الحقيقة المطلقة، اضافة الى ان امواطن قد تحرر من اسر الاعلام الموجه والمقلوب واصبح قادراً على الاختيار. واوضح د.عبد الله، بأن مجتمعنا كما في المجتمعات الاخرى هو عرضة للعنف الذي تبثه وتنشره وسائل الاعلام، من خلال الافلام والمسلسلات العنيفة، وكذلك المصارعة، وايضاً الافلام التي تضطهد الطفل والمرأة والعاملين في مرلفق العمل الخدماتية في المنازل والمطاعم وغير ذلك. ورأى د.عبد الله بأن الاسرة تتحمل مسؤولية في مراقبة ما يتلقاه الطفل من الفضائيات، بتجنيبه مسلسلات وافلام وحتى الصور المتحركة التي تظهر مشاهد عنيفة، فيما دعا الاعلام الفلسطيني الى مراقبة نفسه بنفسه، لكي يتسنى له محاصرة هذه الظاهرة والحد منها، ليكرس جهدة وامكاناته في بناء الانسان والعملية التنموية بشكل عام. أما الورقة الثالثة فقد قدمها الاستاذ محمد الخطيب حول ظاهرة العنف في المجتمع الفلسطيني ودور وزارة الشؤون الاجتماعية للحد منها، حيث قام الخطيب بتشخيص الظاهرة وتبيان ابعادها وانعكاساتها، مشيراً الى برامج وزارة الشؤون الاجتماعية وتوجهاتها الرامية الى الحد من هذه الظاهرة.
برنامج الام الدليل أقام معرض لمنتدى الام الدليل في 2010/10/27 برنامج الام الدليل أقام معرض لمنتدى الام الدليل في 2010/10/27
2010-10-27

إن فكرة المنتدى هي الحفاظ على علاقة بين المؤسسة وبين الأمهات ، من أجل الاستفادة من قدراتهن في هذا البرنامج. وقد كان هذا المعرضا في 27/10/2010 و28/10/2010 في مبنى المؤسسة. لقد كان المعرض يحتوي منتوجات من إنتاج الأمهات الدليل الذين شاركوا مسبقا في البرنامج. لقد قامت الأمهات بعرض منتوجات وصفات من الأعشاب، التطريز الفلسطيني، الأغذية ،الحلويات ، الماكياج والملابس المصنوعة من الصوف. وكان المعرض ناجحا، وزاره الكثير من الناس ذلك.
المهرجان السنوي لبرنامج العب وتعلم المهرجان السنوي لبرنامج العب وتعلم
2011-06-16

في كل عام تحتفل المؤسسة بإنهاء فعاليات البرنامج بإقامة مهرجانها الحيوي لكافة الطلبة المشاركين من البرنامج خلال العام الدراسي في تسع مدارس من قرى شمال غرب القدس والهدف منه تفريغ وإظهار قدرات وإبداعات الفئة المشاركة التي يعمل معها البرنامج، حيث يتم التخطيط من قبل الطاقم ليشمل أنشطة متنوعة ضمن الخطة السنوية للبرنامح مثل "الدبكات الشعبية، الغناء، والحركات الرياضية والتمثيل إضافة للسباحة المفضلة لدى الطلبة" مما أدى تفاعل الجميع بسعادة لكونها في مسبح ومتنزه واسع في بير نبالا ومختلف عن الروتين اليومي في البرنامج ، كما أظهروا جلّ تفاعلهم وحيويتهم وأثبتو بأنهم طلبة قادرون على التعلم والإبداع أكثر من أي وقت آخر. ونحن نفتخر بمشاركة جميع المدارس المشاركة في البرنامج حيث بلغ عددهم لهذا العام 330 طالب/ة اضافة الى الطاقم الإداري للمؤسسة ومرشدات برنامج العب وتعلم وعددهم 28 مرشدة. وفي نهاية اليوم تم تكريم مرشدات ومركزات برنامج العب وتعلم على عطائهن بسخاء للبرنامج والتعاون مع الطلبة، كما وتتقدم المؤسسة بجزيل الشكر والامتنان من مدير التربية والتعليم في محافظة ضواحي القدس ومدير التربية والتعليم وكالة الغوث الدولية في القدس ومن مدير التعليم العام في التربية والتعليم / ضواحي القدس ومديرات ومدراء المدارس المشارِكَة في برنامج العب وتعلم وكذل الشكر الجزيل للهيئات التدريسية ولكل من ساهم في تنفيذ وإنجاح الرنامج خلال العام الدراسي.
نشاط مركزي بمناسبة الثامن من آذار ويوم الأم – لجميع موظفات مؤسسة برامج الطفولة نشاط مركزي بمناسبة الثامن من آذار ويوم الأم – لجميع موظفات مؤسسة برامج الطفولة
2011-05-26

انطلاقا من أهداف المؤسسة التي تعمل على تمكين المرأة ثقافيا فكريا حقوقيا واجتماعيا لما له من أثر كبير على تقوية شخصية المرأة فقد نظمت مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري يوما ترفيهيا كنشاط سنوي مركزي للموظفات في نهاية آذار 2011 حيث تزامن مع مناسبات عدة خاصة بالمرأة (كالثامن من آذار ويوم الأم) وتقديرا لجهودها فإن المؤسسة تعقد نشاطا مركزيا لكل طواقم العمل النسائية بالمؤسسة بكافة فروعها في قرى شمال غرب القدس، القدس، الللد، الرملة والنقب حيث يكون يوما تثقيفيا ترفيهيا واجتماعيا بعيدا عن المسؤولية وضغوطات الحياة حيث يتضمن برنامج النشاط يوم ترفيهي أنشطة وفعاليات حرة. وقد تم اختيار قرية حداد في جنين هذا العام كمكان للترفيه والزيارة من ناحية ومن جهة أخرى كتشجيع للسياحة الداخلية حيث أن عدد كبير من النساء لم يتكمن من زيارة جنين منذ سنوات عديدة نتيجة لسياسات الاحتلال والاغلاقات المستمرة. لقد ميز هذا النشاط روح التفاعل بين الموظفات من جميع المناطق والتعارف بين الجميع والتي بلغ عددهن 110 نساء. لقد شمل البرنامج فعاليات تعارف بين الجميع – أغاني فلكلورية مشتركة للجميع – زيارة المتحف الفلسطيني في قرية حداد وتناول وجبة الغذاء وبعدها تنقلت النساء ما بين مدينة الملاهي بالقرية حيث استعدن طفولتهن ومراهقتهن وفرغن عن الضغوطات بأصوات يعلوها الضحك والمرح واللهو ، ثم توجهنا سوية الى مدينة نابلس والتجوال في أسواقها القديمة من الجدير ذكره أنه من الساعة التي انطلقت به الموظفات للرحلة لحين عودتهن من قرية حداد لم تغب البسمة والبهجة عن وجوه الموظفات ما بين الرقص والغناء والنكت المستمرة على أمل اللقاء مع جميع الزميلات من مختلف أنحاء فلسطين في العام المقبل.
يوم دراسي للأم الدليل يوم دراسي للأم الدليل
2010-12-20

ضمن نشاطات برنامج الأم الدليل وحسب الخطة السنوية لعام 2010-2011 فقد تم لقاء 20 مرشدة يعملن في البرنامج يوم الاثنين بتاريخ 20/12/2010. وفي هذا اللقاء قدم السيد فريد أبو غوش رئيس الهيئة الإدارية للمؤسسة محاضرة بعنوان "التشخيص" من منظور الخدمة الاجتماعية حيث أوضح أن مصطلح التشخيص يُطبًق في المهن الطبية أكثر منه في مهنة الخدمة الاجتماعية وأوضح أهمية دور الأم الدليل في عملية جمع المعلومات وتصوير واقع الأسرة و العلاقة التفاعلية داخل الأسرة لمساعدتها في عملية الإرشاد. وركز على المعرفة التي يجب ان تتوفر لدى الام الدليل مثل المعرفة بخصائص النمو للأطفال والإثارة التربوية وعدم التمييز بين الأطفال، والتحلي بأخلاقيات المهنة. وبعد ذلك ، تم توزيع المشاركات إلى 4 مجموعات التي ناقشت موقف يتناول احتياجات الأسرة وهي: 1)الغيرة ، 2)التبول الاإرادي، 3)الحدود ، 4)الرضاعة الطبيعية. وبعد القيام بنقاش المواقف المذكورة ، تم تلخيص النقاش وعرضه على المجموعة كاملة. وتم عرض للمواقف التي نوقشت في المجموعات المصغرة بالتركيز على الأسئلة التالية: 1- هل المعلومات في الموقف كافية نعم أو لا؟ إذا كانت لا ما هي المعلومات التي تحتاجينها؟ 2- ما هو احتياج الأسرة من الإرشاد؟ 3- ما هي خطتك المقترحة للعمل؟ وفي النهاية تم تلخيص ما يقصد بالتشخيص أو تحديد الاحتياج في الإرشاد بأنه عملية ذهنية يتم من خلالها تفسير كيفية حدوث ديناميكية العلاقة الأسرية وخاصة في التعامل مع الطفل مما يساعد على بناء خطة تدخل إرشادية ملائمة للأسرة. وإدراك احتياج كل أسرة والتعرف على احتياجاتها المختلفة .
مؤسسة برامج الطفولة في القدس تنظم نشاطاً ترفيهياً لأطفال مخيم شعفاط مؤسسة برامج الطفولة في القدس تنظم نشاطاً ترفيهياً لأطفال مخيم شعفاط
2010-12-30

- اقامت مؤسسة برامج الطفولة بالتعاون مع منتدى مربيات الاطفال في مخيم شعفاط، نشاطاً ترفيهياً موسعاً لأطفال مخيم شعفاط، على مدى ثلاثة ايام، ابتداءء من تاريخ 22 12- 2010 حتى 24 12 2010 بمشاركة اكثر من تسعمائة طفل، شاركوا في فعاليات منوعة. وشمل النشاط، فعاليات تفريغية تتلاءم مع حاجات الاطفال في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها في المخيم، مثل الرسم على الوجوه، فعاليات البلالين، ومهرج (متطوع) من مركز الطفل.الرسم الحر، وجاء هذا النشاط، في ظل التشبيك بين مؤسسة برامج الطفولة، ومؤسسات المجتمع المدني في المخيم "كمركز الطفل الفلسطيني، اللجنة الشعبية ، المركز النسوي في المخيم." ومؤسسات المجتمع المدني المحلية مثل " جمعية الشبان المسيحية، وقد وقد استمتع الاطفال في الايام الثلاثة بالفقرات الترفيهية، لاسيما المهرج، ومشاهدة عرض لفرقة الفنان نضال الخطيب المسرحية، حيث اكد العرض اهمية التعاون والمشاركة والابتعاد عن العنف. واللافت في هذا النشاط، المسيرة الحاشدة التي شارك فيها مئات الاطفال، وهم يحملون شعارات، اكدت الحق في الحياة، الحق في اللعب، الحق في بيئة آمنة ونظيفة. وقد تفاعل الاهالي مع هذه المسيرة، واستقبلوا الاطفال المشاركين بالتصفيق والهتاف، مع ملاحظة ان الاطفال كانوا قد استوعبوا من قبل مضامين هذه الشعارات من خلال شروحات تثقيفية وتربوية قدمت لهم في روضاتهم. كما ان فعالية البرشوت مع الموسيقى قد لاقت تفاعلاً كبيراً من الاطفال بتشجيع من المعلمات والمتطوعات من المخيم. وقد لوحظ خلال هذا النشاط الارتياح التام على وجوه الاطفال وذويهم، ما يؤشر الى ضرورة تكرار هذه النشاطات للتخفيف من حدة التوتر والضغوط التي يعاني منها الطفل والاسرة في المخيم. ومن الجدير بالذكر، ان مؤسسة المقدسي قدمت هدية لكل طفل في نهاية كل فعالية، فيما زودت مؤسسة "جمعية الشبان المسيحية في القدس" النشاط بكل ما يحتاج من قرطاسية . اما الروضات التي شاركت في المخيم فهي: روضة الآفاق، روضة البراءة، روضة اطفال الاقصى، روضة اشبال الاقصى"2 فرع"، روضة الفقيه، روضة رواد المستقبل، روضةالشروق، روضةالزهور.
يوم دراسي لمربيات رياض الاطفال "بعنوان العمل مع الاهل"
2010-12-25

عقد برنامج تدريب المربيات في مؤسسة برامج الطفولة يوما دراسيا بعنوان العمل مع الاهل لمربيات من منطقتي" القدس، وقرى شمال غرب القدس". وذلك بتاريخ 25-12-2010 في فندق سيتي برام اللة. ونظم هذا النشاط بالتعاون والتنسيق مع فريق الدعم النفسي التابع لجمعية الشبان المسيحية –فرع رام اللة، وحاضرت ودربت في هذا اليوم الاستاذة ليلى العطشان، اخصائية الصحة النفسية في منظمة اليونيسيف. وقد اشتمل النشاط على اليات تدريبية منوعة: العمل الفردي، التقسيم الى مجموعات عمل، تمثيل ادوار، نقاش جماعي ، واختتم النشاط بالتلخيص والتقيم، وقد تفاعلت المربيات من خلال النقاش، بابداء ارائهن وطرح الاسئلة والاستفسارات، مما عكس جراة ومبادرة وثقة بالنفس.
مؤسسة برامج الطفولة المقدسية تنفذ برنامجاً تدريبياً في موريتانيا مؤسسة برامج الطفولة المقدسية تنفذ برنامجاً تدريبياً في موريتانيا
2011-06-07

عاد وفد تربوي من مؤسسة برامج الطفولة في القدس، كان في مهمة تدريبية في موريتانيا برعاية منظمة اليونيسكو للثقافة والعلوم. وجاء هذا النشاط في اطار العمل على الاستفادة من تجربة مؤسسة برامج الطفولة في المجال الأسري والعمل على تعميمها على نطاق اوسع . واستفاد من التدريب طاقم اختصاصي موريتاني من وزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الاسلامية وثماني منظمات غير حكومية، حيث اجتهدت المدربتان التربويتان الفلسطينيتان يسرى محمد ومها تعامرة، في تهيئة الطاقم على التعامل مع ظاهرة الأمية في موريتانيا، بغية العمل مع الأسرة على تقليصها والحد منها. وعمل طاقم التدريب الفلسطيني بالتعاون مع المتدربين الموريتانيين على تحليل ظاهرة الأمية في موريتانيا ووضع رؤية متكاملة حول كيفية العمل مع الأسرة بمكوناتها الثلاثة، الأم والأب والطفل. ورحبت المؤسسات الموريتانية الرسمية وغير الحكومية بالتعاون مع طاقات وخبرات تربوية فلسطينية، حيث رأت هذه المؤسسات في التجربة الفلسطينية على هذا الصعيد ما يمكن الاستعانة به، لاسيما وان المدرب التربوي الفلسطيني على دراية بخصوصية الواقع الاجتماعي في هذه الدولة العربية أو تلك، نظراً للعوامل المشتركة المتشابهة الكثيرة في تكوين الأسرة والمجتمع.
أنهاء مجموعة الجدات - القدس أنهاء مجموعة الجدات - القدس
2011-05-11

ضمن نطاق التشبيك والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، نظمت المؤسسة بالتعاون مع مدرسة وروضة جمعية الهدى /الخانقاة مجموعة للجدات، حيث تم عقد اللقاء الاخير مع المجموعة التي تشكلت في منتصف اذار 2011 واستمرت لغاية 11/5/2011. وتكونت المجموعة من 8 جدات، حيث تم عقد ثماني لقاءات وقد ناقشن فيها مواضيع تهدف إلى تحسين العلاقات الأسرية وأثرها الإيجابي على تنشئة وتربية الأطفال، من المواضيع التي طرحت في النقاش الاتصال والتواصل ، تقدير الذات ، التعبير عن المشاعر والاصغاء الجيد. وقد اعربت المشاركات عن سعادتهن في هذه اللقاءات وطالبن باستمرار عقد مثل هذه اللقاءات في بداية العام الدراسي القادم.
يوم دراسي للام الدليل بعنوان التربية الجنسية يوم دراسي للام الدليل بعنوان التربية الجنسية
2011-06-13

ضمن نشاطات برنامج الام الدليل ، تم تنظيم يوم دراسي بعنوان التربية الجنسانية من قبل المحاضرة وفاء الحرباوي. والذي يهدف إلى اكساب الأم الدليل مهارات إرشادية في موضوع التربية الجنسية لدى الأطفال. تخلل اليوم الدراسي طرق سليمة في التعامل مع الطفل بشكل شمولي ، وبعدها تم عرض فيلم حول التساؤلات الجنسية وكيفية الإجابة عليها من قبل الأهل ، وبعد ذلك تم التطرق إلى الطرق الصحيحة في التعامل مع أسئلة الأطفال الجنسية. تم عقد هذا اليوم الدراسي في 13/6/2011 الموافق يوم الاثنين في مقر المؤسسة في أبراج القدس – شعفاط وذلك بمشاركة 25 أم دليل من منطقة القدس (البلدة القديمة ومخيم شعفاط) ومنطقة اللد والرملة. ولقد أعربت الأمهات عن مدى استفادتهن من اليوم الذي أضاف لهن الخبرة والمهارات وأغنى المعلومات لديهن.
يوم دراسي: الدراما كآلية للتعامل وقت الأزمات
2011-06-04

ضمن نطاق التشبيك والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، نظمت مؤسسة برامج الطفولة بالتعاون مع مؤسسة عبد المحسن القطان يوما دراسيا بعنوان الدراما كآالية للتعامل وقت الأزمات والذي يهدف إلى التعرف على مصادر جديدة وفاعلة في تعليم الأطفال. تخلل اليوم فعاليات مختلفة وبعدها كان التركيز على العمل المجموعاتي وتفعيل المربيات في كيفية استخدام الدراما في جوانب تعليمية في الروضة.ركز اليوم على كيفية استخدام الدراما كالية للتعبير والتفريغ وقد نظم هذا اليوم بتاريخ 4/6/2011 في فندق سيتي ان، بمشاركة 50 مربية من منطقتي القدس وقرى شمال غرب القدس. أعربت المشاركات في اللقاء عن الاستفادة من اللقاء وإن النقاش قد أضاء على مناطق هامة لاكتساب الطفل التعلم، وطالبن بمزيد من الأيام الدراسية ضمن هذا السياق.
مجموعة الحماة والكنة في اللد مجموعة الحماة والكنة في اللد
2011-03-10

ضمن نشاطات برنامج الام الدليل في مدينة اللد، تم تشكيل مجموعة "الحماة والكنة" في بداية كانون أول 2010 حيث تكونت المجموعة من 10 سيدات (خمس حموات وخمس كناين). تهدف هذه المجموعة في نقاشها إلى تحسين العلاقات الأسرية وانعكاساتها على تربية وتنشئة الأطفال، وكانت عناوين اللقاءات كالتالي: تعارف ، صفات محببة في كل طرف، كولاج مشترك: عائلتي والقيم المركزية ،الأدوار والوظائف داخل العائلة الموسعة ،المسؤولية والصلاحية ،مهارات الاتصال والتواصل – تمرير واستقبال الرسائل،السلوك الحازم، مهارات حل الخلافات، العلاقات داخل العائلة: نعمة ام نقمة.

وأشرفت على إدارة المجموعة سحر العيسوي مركزة برنامج الأم الدليل في مدينة اللد. وقد تم اختتام النشاط في نهاية شهر شباط 2011 وأبدت المشاركات رغبتهن في استمرار اللقاءات للمجموعة.


نشاط ترفيهي لأطفال مخيم شعفاط نشاط ترفيهي لأطفال مخيم شعفاط
2011-01-10

مؤسسة برامج الطفولة في القدس تنظم نشاطاً ترفيهياً لأطفال مخيم شعفاط

القدس- 30-12-2010- اقامت مؤسسة برامج الطفولة بالتعاون مع منتدى مربيات الاطفال في مخيم شعفاط، نشاطاً ترفيهياً موسعاً لأطفال مخيم شعفاط، على مدى ثلاثة ايام، ابتداءء من تاريخ 22 12- 2010 حتى 24 12 2010 بمشاركة اكثر من تسعمائة طفل، شاركوا في فعاليات منوعة.

وشمل النشاط، فعاليات تفريغية تتلاءم مع حاجات الاطفال في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها في المخيم، مثل  الرسم على الوجوه، فعاليات البلالين، ومهرج (متطوع) من مركز الطفل.الرسم الحر،

وجاء هذا النشاط، في ظل التشبيك بين مؤسسة برامج الطفولة، ومؤسسات المجتمع المدني في المخيم "كمركز الطفل الفلسطيني، اللجنة الشعبية ، المركز النسوي في المخيم." ومؤسسات المجتمع المدني المحلية مثل " جمعية الشبان المسيحية، وقد  

وقد استمتع الاطفال في الايام الثلاثة بالفقرات الترفيهية، لاسيما المهرج، ومشاهدة عرض لفرقة الفنان نضال الخطيب المسرحية، حيث اكد العرض اهمية التعاون والمشاركة والابتعاد عن العنف.

واللافت في هذا النشاط، المسيرة الحاشدة التي شارك فيها مئات الاطفال، وهم يحملون شعارات، اكدت الحق في الحياة، الحق في اللعب، الحق في بيئة آمنة ونظيفة.

وقد تفاعل الاهالي مع هذه المسيرة، واستقبلوا الاطفال المشاركين بالتصفيق والهتاف، مع ملاحظة ان الاطفال كانوا قد استوعبوا من قبل مضامين هذه الشعارات من خلال شروحات تثقيفية وتربوية قدمت لهم في روضاتهم.

كما ان فعالية البرشوت مع الموسيقى قد لاقت تفاعلاً كبيراً من الاطفال بتشجيع من المعلمات والمتطوعات من المخيم.

وقد لوحظ خلال هذا النشاط الارتياح التام على وجوه الاطفال وذويهم، ما يؤشر الى ضرورة تكرار هذه النشاطات للتخفيف من حدة التوتر والضغوط التي يعاني منها الطفل والاسرة في المخيم.

ومن الجدير بالذكر، ان مؤسسة المقدسي قدمت هدية لكل طفل في نهاية كل فعالية، فيما زودت مؤسسة "جمعية الشبان المسيحية في القدس" النشاط بكل ما يحتاج من قرطاسية .

اما الروضات التي شاركت في المخيم فهي: روضة الآفاق،  روضة البراءة، روضة اطفال الاقصى، روضة اشبال الاقصى"2 فرع"، روضة  الفقيه، روضة رواد المستقبل، روضةالشروق، روضةالزهور.


يوم دراسي للمربيات
2011-01-02

يوم دراسي لمربيات رياض الاطفال

"بعنوان العمل مع الاهل"

عقد برنامج تدريب المربيات في  مؤسسة برامج الطفولة يوما دراسيا بعنوان العمل مع الاهل لمربيات من منطقتي" القدس، وقرى شمال غرب القدس". وذلك بتاريخ 25-12-2010 في فندق سيتي  برام اللة.

ونظم هذا النشاط بالتعاون والتنسيق مع فريق الدعم النفسي التابع لجمعية الشبان المسيحية –فرع رام اللة، وحاضرت ودربت في هذا اليوم الاستاذة ليلى العطشان، اخصائية الصحة النفسية في منظمة اليونيسيف. وقد اشتمل النشاط على اليات تدريبية منوعة: العمل الفردي، التقسيم الى مجموعات عمل، تمثيل ادوار،  نقاش جماعي ، واختتم النشاط بالتلخيص والتقيم، وقد تفاعلت المربيات من خلال النقاش، بابداء ارائهن وطرح الاسئلة والاستفسارات، مما عكس جراة ومبادرة وثقة بالنفس.


فيلم المؤسسة
2010-10-04

تستطيعون مشاهدة فيلم عن برامج المؤسسة على الموقع التالي: http://k-m-p.net/kmp/?page_id=975
التقرير السنوي
2010-09-30

لقد تم نشر تقريرنا السنوي 2009-2010
تخريج دورة مربيات رياض الأطفال في قرى شمال غرب القدس: تخريج دورة مربيات رياض الأطفال في قرى شمال غرب القدس:
2010-06-17

تخريج دورة مربيات رياض الأطفال في قرى شمال غرب القدس: احتفلت مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري يوم الخميس بتاريخ 10/6/2010 بانتهاء دورة تدريب مربيات رياض الأطفال في قرى شمال غرب القدس حيث بدأت الدورة في بداية العام الدراسي 2009-2010. وعقدت الدورة في مقر المؤسسة بدو، وتخللها متابعة ميدانية وإرشاد جماعي وفردي حسب حاجة المربيات. وقامت بعملية المتابعة الميدانية والإرشاد السيدة ليلى حمدان. وقامت الروضات المستفيدة من الدورة بعمل وسائل إيضاح تربوية وألعاب مما أغنى بيئة الروضات ، وفي نهاية العام تم عرض مشاريع تربوية تم إعدادها من قبل المشاركات، حيث تجلى روح عمل المجموعة كفريق متكامل. وقامت المؤسسة بتوفير جميع المواد اللازمة للمربيات لعمل المشاريع التي تم تخطيطها انطلاقا من النهج الشمولي والتكاملي. وتم عرض المشاريع من قبل الروضات المشاركة: 1) روضة أبناء المجد / قطنة مشروع الحيوانات الأليفة 2) روضة سنابل الإيمان/ بيت اجزا مشروع موسم قطف الزيتون 3) روضة الهدى الإسلامية/ الجيب مشروع الأزهار البيتية 4) روضة الفاروق/ القبيبة مشروع الحمضيات وقد حضر الاحتفال طاقم المؤسسة والمربيات المشاركات في الدورة وجمهور كبير حيث أبدوا إعجابهم بالمشاريع المعروضة.
مهرجان اختتامي لبرنامج العب وتعلم مهرجان اختتامي لبرنامج العب وتعلم
2010-06-17

مهرجان اختتامي لبرنامج العب وتعلم القدس- نظمت مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري مهرجان اختتامي لبرنامج العب وتعلم لطلبة مدارس قرى شمال غرب القدس، بمشاركة 300 طالب وطالبة من 11 مدرسة من قرى في شمال غرب القدس، وبحضور أولياء الأمور وممثلي المؤسسات والفعاليات الوطنية. وتحدث نبيل الحاج ياسين مدير عام المؤسسة في محافظة القدس مرحبا بالحضور، ومؤكدا" على أهمية تطوير عمل المؤسسة في قرى شمال غرب القدس لتصل إلى شريحة واسعة من طلبة المدارس، مشددا" على وجود عملية تكاملية في عمل المؤسسة من خلال برنامج العنف الأسري، العب وتعلم وتدريب مربيات رياض الأطفال. وتطرق الحاج ياسين إلى أن المؤسسة تولي اهتماما خاصا بطلبة المدارس ورياض الأطفال كونهم الشريحة الهامة في المجتمع، مؤكدا " على هدف المؤسسة ببناء جيل واعي وقادر على تحمل المسؤوليات تجاه المجتمع. وقدم الحاج ياسين شكره الى راديو صوت الشرق على رعايتها لهذا المهرجان، مطالبا المؤسسات الوطنية الحذو حذو "الشرق" في دعم الفعاليات والنشاطات التي تستهدف طلبة المدارس والأطفال، مباركا للطلبة انتهاء العام الدراسي الحالي، ومتمنيا لهم عاما دراسيا ناجحا. بدوره أشاد فتحي بركات مدير التعليم العام في مديرية التربية والتعليم في ضواحي القدس بنجاح برنامج العب وتعلم من خلال عملية تقييم أجراها مدراء المدارس ومديرية التربية والتعليم، مشددا في الوقت ذاته " على ضرورة توسيع نطاق عمل المؤسسة من خلال الوصول الى مدارس جديدة في شمال غرب القدس للحاجة الماسة لمثل هذه البرامج في المدارس الأخرى، وتطوير عمل المؤسسة وبرامجها من اجل استهداف اكبر شريحة ممكنة من الأطفال والطلبة. من جانبه أكد خالد خلف مدير مؤسسة برامج الطفولة في قرية بدو " على اهتمامات المؤسسة في برنامج العب وتعلم في قرى شمال غرب القدس، مؤكدا " أهمية التركيز على الجانب الأكاديمي ،السلوكي ، النشاط اللامنهجي والترفيهي للأطفال وطلبة المدارس، مضيفاً" أن هذه البرامج من شأنها توعية الأطفال لدورهم ومشاركتهم في بناء المجتمع. بدورها ركزت مها الصباغ المديرة المهنية لبرنامج العنف الأسري على جودة البرامج اللامنهجية التي تتبعها المؤسسة مع الطلبة في كافة المدارس. وبدأ المهرجان الذي قامت بعرافته كل من: وفاء غزاونة ،سناء قنديل ،هديل شماسنة ونبيلة نصار، بتلاوة آيات من القران الكريم والسلام الوطني الفلسطيني، فيما شمل على العديد من الفعاليات اللامنهجية والترفيهية للطلبة من بينها فعاليات السباحة وفقرات فنية قدمها فرق المدارس المشاركة والدبكة الشعبية والغناء، فيما تم توزيع الهدايا والشهادات التقديرية على المدارس المشاركة وتكريم صوت الشرق على رعاية المهرجان.
منتدى المربيات - يوم دراسي منتدى المربيات - يوم دراسي
2010-05-10

نظمت مؤسسة برامج الطفولة ومنتدى مربيات رياض الاطفال التابع لها يوماً ترفيهياً لأطفال الرياض في مخيم شعفاط، وذلك بالتعاون مع قرية الأطفال sos ومركز القطان، والمركز النسوي في مخيم شعفاط، وجمعية YMCA، ومدرسة اناث مخيم شعفاط الاساسية، وذلك في ساحات مدرسة وكالة الغوث في المخيم. وتخلل اليوم الترفيهي فقرات فنية وتربوية، وعرض مهرج، وشارك في هذا النشاط أكثر من خمسمائة طفل من خمس روضات هي، روضة اطفال القدس، روضة أطفال الأقصى، روضة براءة النموذجية، روضة آفاق، وروضة رواد المستقبل. واعتبر فريد ابو غوش، رئيس الهيئة الإدارية لمؤسسة برامج الطفولة، ان هذا النشاط يندرج ضمن توجه تزويد مربيات الاطفال بالمهارات اللازمة، لمساعدة الطفل على تعزيز الجوانب النفسية والعقلية والاجتماعية لديه، لكي ينمو ويتطور بشكل طبيعي، ويغدو قادراً على خدمة مجتمعه في المستقبل. أما نبيل الحاج ياسين، مدير عام مؤسسة برامج الطفولة، فقد رأى ان هذا النشاط يأتي من أجل اخراج الاطفال من الضغوط التي يعانوا منها، نتيجة الظروف العامة التي يعيشها الفلسطينيون بشكل عام، وسكان المخيمات بشكل خاص، لاسيما وان الاحداث الأخيرة التي عاشها المخيم نهاية آذار المنصرم من حصار واجتياحات كان له شديد الأثر على الأطفال. كما توجه بالشكر لكل من ساهم في انجاز هذا النشاط، وعلى رأسهم قسم التربية والتعليم في وكالة الغوث، وشركة المشروبات الوطنية "كوكا كولا" لتقديمها المشروبات للأطفال، ومركز حازم الطبي، وللمؤسسات المساهمة في النشاط. من جانبها، رأت يسرى محمد، مسؤولة برامج المؤسسة في مخيم شعفاط، ان هذا النشاط يأتي في ذكرى النكبة، حيث ان اطفال المخيمات ما زالوا يعيشون جيلاً بعد آخر تداعيات وانعكاسات النكبة، مشيرةً الى دور المؤسسة في السعي للتخفيف من معاناتهم، من خلال النشاطات والفعاليات الترفيهية والبرامج التربوية، والعمل كفريق للروضات كافة المشاركة في برامج التدريب في المؤسسة. وأوضحت ان هذه المشاركة الواسعة من الأطفال في نشاط اليوم تؤكد الحاجة الماسة للطفولة للانخراط في نشاطات وفعاليات مختلفة. وفي السياق ذاته اوضحت هنادي شحادة، عضو اللجنة التأسيسية لمنتدى مربيات برامج الطفولة، ان هذا النشاط يأتي ضمن الجهود المبذولة للحد من الضغوطات النفسية التي تواجه الاطفال في المخيم، اضافة الى التشبيك وتقوية العلاقات بين الروضات الموجودة في المخيم وأهالي الاطفال. يذكر ان مخيم شعفاط، من المخيمات الفلسطينية المكتظة، حيث ان اكثر من خمسة واربعين الف مواطن يعيشون على أقل من ثلاثة كيلومترات، الأمر الذي يسبب ضغوطاً اجتماعية ونفسية واقتصادية، اذا ما أخذنا بعين الإعتبار ان العدد في تزايد مستمر، نتيجة انضمام اعداد من المواطنين للسكن في المخيم، من أجل الحفاظ على الهوية المقدسية. هذا وسيتم عقد يوم ترفيهي اخر يضم خمسمائة طفل يشارك به كل من روضة الفقيه، وروضة الشروق، وروضة اشبال الاقصى.
مهرجان ترفيهي مركزي للأطفال مهرجان ترفيهي مركزي للأطفال
2010-04-14

مهرجان ترفيهي مركزي للأطفال في قرى شمال غرب القدس نظم مركز المنطار للثقافة ومؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري، مهرجانا ترفيهيا للأطفال قي مدرسة ذكور بيت عنان الأساسية وذلك ضمن فعاليات يوم الطفل الفلسطيني. وجاء المهرجان الذي شارك فيه 350 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 7-13 عام من ثمانية قرى في منطقة شمال غرب القدس بهدف إضفاء أجواء من المرح والفرح لدى الأطفال والخروج من حالة الضغط التي يعانيها الطفل في تلك المنطقة ، وتضمن العديد من الفقرات، بدأت باستقبال الأطفال ونظام المجموعات. وتخلل هذا اليوم "نشاطات لا منهجية للأطفال قدمها مجموعة من متطوعي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وقدم المشرفين على الحفل المسابقات الثقافية للمجموعات، فيما نظمت العديد من المسابقات للأطفال المشاركين، الذين أعربوا عن إعجابهم وسعادتهم". تم عرض فيلم "سلينا" الغنائي الذي يتطرق إلى الأمور الاجتماعية للإناث في حين تم تنفيذ مجموعة من الألعاب الشعبية والترفيهية مع الذكور، فيما اختتم اليوم بتوزيع مجموعة من القصص والهدايا على الأطفال المشاركين. وأبدى ذوو الأطفال المشاركين بهذا المهرجان سرورهم بهذا اليوم، مؤكدين "على ضرورة الاستمرار بتنظيم مثل هذه الفعاليات التي تبعث روح الأمل والتفاؤل لدى الأطفال، وتعمل على تشجيعهم للاهتمام بالتعليم ومستقبلهم.
ورشة توعوية
2010-03-10

ورشة توعوية بعنوان مشاركة المرأة في صنع القرار ضمن سلسلة الاغناء والإرشاد الجماعي أقامت مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري في بدو بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق المواطن ورشة توعوية للأمهات حول دور المرأة في مشاركة الرجل في صنع القرار حيث تطرقت السيدة فدوى ذويب لأهمية مشاركة المرأة في القرارات على الصعيد السياسي والاجتماعي و كافة الأدوار التي تقوم بها المرأة والتي تقع على عاتقها الشخصي حيث ناقشن النساء الموضوع بغاية الأهمية لاسيما مشاركتهن في موضوع الإرشاد البيتي ومحاولة توعية النساء على ضرورة فهم حقوقهن بحيث تقوم موظفات مؤسسة برامج الطفولة ( السند المهني) بإيصال المعلومة للأمهات في بيوتهن، كذلك يتطرقن النساء لأهمية المشاركة السياسية في المجالس المحلية وغيرها من المؤسسات النسوية وأضافت السيدة ذويب معقبة على حديث النساء على أهمية إدخال برامج توعوية للعمل مع الرجال لتقبل إشراك المرأة ومن هذا الجانب أضافت السيدة فدوى ذويب أهم العقبات التي تواجهها المرأة في كافة المجالات.
احتفال تكريمي
2010-03-15

مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري بمناسبة الثامن من آذار ويوم الأم كرمت مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري العاملات في المؤسسة من كافة فروع المؤسسة (القدس/ البلدة القديمة، قرى شمال غرب القدس، شعفاط، الرملة ،اللد ورهط) بمناسبة الثامن من آذار ويوم الأم وذلك بإقامة يوم احتفالي بهذه المناسبة ، وذلك في القرية السياحية / أريحا، حيث افتتح اليوم السيد فريد أبو قطيش رئيس الهيئة الإدارية للمؤسسة مرحبا بالحضور الكريم وأكد من خلال كلمته على أهمية تمكين النساء الفلسطينيات لما له من أثر ايجابي لإنجاب وتربية أجيال صالحة. كما تحدث كل من السيدتين مها تعامرة وختام ملوخ حول أهمية العمل مع النساء وخاصة المهمشات منهن. لما يقع عليهن من أعباء وأدوار كثيرة على صعيد الأسرة والمجتمع المحلي من خلال مشاركتها في صنع القرار من خلال المجالس المحلية، كما تحدثت الأستاذتين فدوى ذويب وأمل من الهيئة المستقلة لحقوق المواطن حول معاهدة سيداو- وثيقة منع التمييز ضد المرأة وفي الختام تم عرض مسرحية كفى من قبل مسرح عناد بقيادة الفنان خالد المصو حيث دارت أحداثها حول دائرة العنف الأسري الموجه ضد المرأة والأطفال. وفي ختام اللقاء تم توزيع جوائز رمزية مقدمة من المؤسسة والهيئة المستقلة لحقوق المواطن، ومن ثم تناول المدعوين وجبة الغداء وجولة سياحية في أريحا.
لقاء الآباء لقاء الآباء "الأسرة وتربية الأبناء"
2010-03-30

ضمن التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي تقوم المؤسسة بتنظيم فعاليات ونشاطات دورية في رياض الأطفال في مدينة القدس حيث تم عقد لقاء شارك فيه عشرون أب من أباء طلبة مدرسة و روضة الهدى. وتكرم الدكتور ناجح بكيرات بإدارة نقاش وحوار مع المجموعة حول "الأسرة وتربية الأبناء" وكان هذا اللقاء يوم السبت الموافق 30/3/2010م في مقر روضة الهدى (خانقاة صلاح الدين) حيث لاقى هذا اللقاء ترحيب كبير من قبل الآباء وطالبوا بتكثيف هذه اللقاءات لما لها من أهمية وزيادة المعلومات حول الطفولة المبكرة وكيفية التعامل مع أولادهم. سيعقد يوماً أخر في مقر روضة الهدى (خانقاة صلاح الدين) وسيتكرم مدير مدرسة الهدى الأستاذ نور الدين الرجبي بتقديم محاضرة حول "العلاقة بين المدرسة والأهل" وذلك يوم السبت الموافق 10/4/2010م.
يوم دراسي  يوم دراسي
2009-12-13

يوم دراسي للأم الدليل  بتاريخ 13/12/2009

التعامل وقت الضغوطات بتوجيه المحاضر عوني كريم. وشاركت فيه 35 أم دليل من المناطق التالية: عكا، اللد، الرملة ، القدس ، مخيم شعفاط، ،البلدة القديمة ورهط.

          تطرق بأنه توجد في حياتنا ظروف ضاغطة تترك أثار سلبية على حياتنا وأحيانا تجبرنا على تغيير في نهج الحياة الاعتيادية. هذه الآثار يتم مواجهتها بشكل شخصي ( كل منا يعتمد طرق شخصية من أجل مواجهة هذه الضغوطات) على الصعيد الجسدي، العاطفي، الإدراكي ، السلوكي، والاجتماعي.

فالطريقة الفضلى في التعامل مع الضغوطات من النواحي التالية:

·  التمثيل الجسدي ، الرياضة العقلية والحركية.

·  الأغنية الشعبية مع الإيقاع.

·  التعامل مع الطفل في جيل 3 سنوات والذي يساعد أكثر على التخفيف من الضغوطات من خلال طريقة التنفيس السليمة.


عقد يوم دراسي للأم الدليل حول موضوع فن الإرشاد
2009-11-11

عقد يوم دراسي للأم الدليل حول موضوع فن الإرشاد 

11.11.2009

            نظمت مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري في القدس يوماً دراسياً في مركز بدايات في كلية القاسمي في باقة الغربية .وضم هذا اليوم أمهات برنامج الأم الدليل الذي يهدف إلى إكساب الأمهات المعرفة والمهارات الإرشادية في مجال الطفولة من الولادة حتى 3 سنوات . وشارك في هذا اليوم 40 أم دليل (مرشدة) من المناطق التالية :القدس ، مخيم شعفاط ، اللد ، الرملة ، رهط وعكا .

          وتناول هذا اليوم عدة محطات استهل بكلمة ترحيبية بالأمهات من قبل أريج مصاروة مديرة مركز بدايات و شريف مصاروة عضو الهيئة الإدارية في المؤسسة الذي تطرق إلى التكاملية في عمل المؤسسة.

           وقد ألقت الدكتورة روزلاند دعيم مديرة منطقة الشمال لبرنامج الأم الدليل محاضرة حول فن الإرشاد .وبناء على المحاضرة تم توزيع الأمهات إلى أربع مجموعات تناولت مواقف إرشادية بتوجيه المركزات التالية :إيناس عليان ، آلاء ماضي ، سحر العيساوي ، شفيقة جهشان ، مريم شحادة وتم تركيز هذا اليوم من قبل المركزة القطرية مها تعامرة .

 


المشاركة في مؤتمر دولي في بيروت المشاركة في مؤتمر دولي في بيروت
2009-11-08

مؤسسة برامج الطفولة تشارك في مؤتمر دولي في بيروت

 

القدس- 11-11-2009- شاركت مؤسسة برامج الطفولة في القدس، في مؤتمر حول الطفولة المبكرة عقد من الثالث الى العاشر من الشهر الجاري، بدعوة وتنظيم من ورشة الموارد العربية- برنامج رعاية وتنمية الطفولة المبكرة، وبمشاركة ممثلين عن مؤسسات تعنى بالطفولة المبكرة من عدد من الدول العربية والعالمية.

وقد مثل مؤسسة برامج الطفولة مديرها نبيل ياسين، ويسرى محمد مسؤولة برنامج تنمية الطفولة المبكرة في المؤسسة، وقدمت يسرى محمد ورقة حول تجربة عمل المؤسسة في الطفولة المبكرة في مخيم شعفاط، مع التركيز على ظروف القهر والتهميش التي يعاني منها المخيم.

واستناداً الى تجربة المؤسسة في العمل الميداني ومع رياض الاطفال في المخيم والمؤسسات والجهات التي تعنى بالطفولة، أكدت محمد في ورقتها، ان الطفولة المبكرة في المخيم هي التي تدفع الثمن في الاساس، لأن انعكاسات هذا الواقع المأساوي تطالها بشكل مباشر وتؤثر على تكوينها.

وبينت الورقة الاساليب التي تتبعها المؤسسة في التعامل مع الاطفال في ظل الازمات، وكذلك العمل مع الامهات والآباء بهدف التوعية، وجعل الاسرة جزءً لا يتجرأ من العملية، حيث تسعى المؤسسة الى التأسيس لواقع تثقيفي وتربوي في المخيم، من شأنه ان يخفف عن اطفالنا ويحميهم من الأزمات.

يذكر ان مؤسسة البرامج تعمل منذ سنوات طويلة في القدس وضواحيها وفي عدد من القرى والبلدات الفلسطينية المهمشة، وفي مجال الطفولة وتدريب معلمات رياض الاطفال، كما لديها برامجها الخاصة المرتبطة بالأمهات والاسرة، انطلاقاً من فهمها ان التركيز على الانسان في عملها، يندرج في اطار العمل التنموي، بخاصة وان التنمية البشرية تبدأ من الطفولة المبكرة.

 


عودة

 

 


اللغة :

أخبار و نشاطات

يوم الطفل الفلسطيني

نشاطاً ترفيهياً للأطفال

وقفة تقييمية وتطويرية

مؤسسة برامج الطفولة تعقد ورشة عمل حول ثقافة العنف

برنامج الام الدليل أقام معرض لمنتدى الام الدليل في 2010/10/27

المهرجان السنوي لبرنامج العب وتعلم

نشاط مركزي بمناسبة الثامن من آذار ويوم الأم – لجميع موظفات مؤسسة برامج الطفولة

يوم دراسي للأم الدليل

مؤسسة برامج الطفولة في القدس تنظم نشاطاً ترفيهياً لأطفال مخيم شعفاط

يوم دراسي لمربيات رياض الاطفال "بعنوان العمل مع الاهل"

مؤسسة برامج الطفولة المقدسية تنفذ برنامجاً تدريبياً في موريتانيا

أنهاء مجموعة الجدات - القدس

يوم دراسي للام الدليل بعنوان التربية الجنسية

يوم دراسي: الدراما كآلية للتعامل وقت الأزمات

مجموعة الحماة والكنة في اللد

نشاط ترفيهي لأطفال مخيم شعفاط

يوم دراسي للمربيات

فيلم المؤسسة

التقرير السنوي

تخريج دورة مربيات رياض الأطفال في قرى شمال غرب القدس:

مهرجان اختتامي لبرنامج العب وتعلم

منتدى المربيات - يوم دراسي

مهرجان ترفيهي مركزي للأطفال

ورشة توعوية

احتفال تكريمي

لقاء الآباء "الأسرة وتربية الأبناء"

يوم دراسي

عقد يوم دراسي للأم الدليل حول موضوع فن الإرشاد

المشاركة في مؤتمر دولي في بيروت